الأحد، 29 أكتوبر 2017

أجهزة التشغيل القائمة على أساس العقود

أجهزة التشغيل القائمة على أساس العقود في الجزائر، تعمل هذه الأجهزة على توفير مناصب الشغل للشباب العاطل عن العمل وشباب طالبي العمل الأول مرة بشكل مؤقت أو دائم.





1- الوكالة الوطنية للتشغيل ANEM :



تم إنشاء الوكالة الوطنية للتشغيل ANEM في سبتمبر 1989 خلفا للديوان الوطني لليد العاملة ONAMO تقوم الوكالة بمعرفة وضعية سوق العمل (الطلب والعرض ومحدداتها) للوصول إلى أفضل تكامل بين الآليتين كما أنها تلعب دورا إستتشاريا من حيث التشغيل والتأهيل على المستوى المتوسط وبذلك فإنها تقوم بالمشاركة في العملية الحقيقية لخلق الوظائف بمعنى التسويق في مجال التشغيل ونشير إلى أنه تم إنشاء وكالات جهوية من أجل إحداث التكامل والاتصال بين مختلف الولايات وبين المديرية العامة قصد تسهيل مهمة تداول التي تشكل بدورها المادة الخام للوكالة لتخطيط  وتنفيذ الأهداف المسطرة.

2- دعم ترقية الشغل المأجور: 



تترجم ترقية الشغل المأجور بوضع جهاز جديد للمساعدة على الإدماج المهني DAIP الذي أنشأ بموجب مرسوم تنفيذي رقم 126-08 المؤرخ في 19 أفريل 2008 يهدف هذا الجهاز إلى تسهيل الاستفادة من منصب عمل دائم للشباب طالبي العمل لأول مرة المسجلين لدى الوكالة الوطنية للتشغيل ANEM والدين تتراوح أعمارهم مابين 18 و35 سنة بإدماجهم أكثر في القطاع الاقتصادي
العمومي والخاص. حيث تتولى الوكالة الوطنية للتشغيل بالاتصال مع مديريات التشغيل الولائية ضمان لتسيير  ومتابعة وترقية ومراقبة هذا الجهاز ويتضمن هذا الجهاز ثلاثة عقود إدماج:

  • عقود إدماج حاملي الشهادات CID موجهة لخرجي التعليم العالي و التقنين الساميين خرجي المؤسسات الوطنية للتكوين المهني.
  • عقود الإدماج المهني CIP موجهة للشباب طالبي العمل لأول مرة خرجي الطور الثانوي لمنظومة التربية الوطنية ومراكز التكوين المهني أو الدين تابعو تكوينا تمهينيا.
  • عقود تكوين إدماج CFI موجه لطالبي الشغل بدون تكوين ولا تأهيل  يتم تشغيلهم في ورشات الأشغال المختلفة التي تبادر بها الجماعات المحلية ومختلف قطاعات النشاط أو لدى حرفيين معلمين لمتابعة التكوين.



أما فيما يخص مدة عقود جهاز المساعدة على الإدماج المهني تكون كالتالي:
- ثلاث سنوات قابلة للتجديد في المؤسسات. الإدارات العمومية والإدارات شبه العمومية.
- سنة واحدة قابلة للتجديد في القطاع الاقتصادي للمستفيدين من عقود إدماج حاملي الشهادات.
- طيلة مدة الورشة بالنسبة للمستفيدين من عقود تكوين إدماج


3- برنامج عقود ما قبل التشغيل :


نتيجة تزايد عدد خرجي الجامعات المتخصصة وقلة مناصب العمل سواء المؤقتة منها أو الدائمة ضمن مختلف مجالات الأنشطة الإدارية والاقتصادية وللحد من ظاهرة تفشي البطالة لدى فئة حاملي الشهادات العليا وضعت الجزائر برنامج عقود ما قبل التشغيل موجه للعاطلين عن العمل من حاملي الشهادات الجامعية التدرج أو التقنيين 1 الساميين الدين تتراوح أعمارهم بين 19 سنة و35 سنة تلخيص أهمها فيما يلي:

- بالنسبة للشباب البطال:



  • محاولة إدماج خرجي الجامعات للتكوين قصير (ثلاث سنوات للتقني سامي) أو طويل المدى (أربعة أو خمسة سنوات لليسانس أو المهندس) في سوق العمل بشكل يتلائم مع مؤهلاتهم ومستوياتهم التعليمية
  • تمكين هذه الفئة من اكتساب الخبرة المهنية الكافية لإدماجهم
  • زيادة إمكانية توفير فرص العمل الدائمة بعد انقضاء المدة القانونية لبرنامج CPO



  • - النسبة للمؤسسات المستخدمة:
    • تحسين معدل التأطير بالنظر إلى طبيعة اليد العاملة المؤهلة نسبيا.
    • خفض حجم التكاليف من خلال مجموعة امتيازات مثل تخفيض قيمة الضرائب والأعباء الاجتماعية.


    4- برنامج تشغيل الشباب :


    ويتمثل هدا البرنامج في تشغيل الشباب بشكل مؤقت في ورشات منفعة عامة منظمة من قبل الجماعات المحلية والإدارات والوزارات المكلفة بقطاعات الفلاحة والري والغابات وقطاع البناء والأشغال العمومية وفي تكوين طالبي العمل لأول مرة دون أي تأهيل خاصة المقصين من النظام التربوي وذلك بغية تسهيل عملية إدماجهم في الحياة المهنية. إن برنامج تشغيل الشباب الممول من قبل الدولة بإعانات وفق عدد المستفيدين ومستوى التأجير على حسب الأجر الوطني المضمون دون الأخذ بمختلف مستويات التأهيل 1 الشباب.


    5- الأنشطة ذات المنفعة العامة AIG: 


    تم الشروع في إنشاء أنشطة ذات منفعة عامة من خلال تقديم منح مالية في هذا الإطار IAIG بدعم وبموافقة من بنك العالمي وذلك مند أكتوبر 1994 من أجل توفير مدا خيل 2 لفئة البطالين خاصة الشباب منهم مقابل القيام بأشغال وأنشطة للصالح العام

    6- أشغال المنفعة العامة ذات الاستخدام المكتف لليد العاملة:


    يهدف هذا الإجراء المطبق سنة 1997 إلى إنشاء مكتف لمناصب الشغل المؤقتة في المناطق الأكثر تضررا من البطالة. وذلك من خلال فتح ورشات وأشغال كبرى مرتبطة بتنمية الهياكل القاعدية لمختلف البلديات مثل: تجميل المحيط. صيانة شبكة صرف المياه. وقد بلغ 3 مناصب الشغل التي تم إنشاؤها من خلال هذا الجهاز 175131 منصب.


    التعبيراتالتعبيرات